الثلاثاء، 25 أغسطس 2020

البيئة وعلاقتها بالانسان.

ان الانسان منز بداية الخليقة لم يكن له تاثير علي البيئة و لقلة اعدادهم فكان كل تعملهه معها سوي الاعتماد عليها من حيث المشرب و الغذاء من الثمار واوراق الاشجار ولحوم الحيوانات وجلودها ، فمع تطور الانسان من خلال الهبه التي اعطاها الله و هي العقل, استطاع ان يسخر البيئة لخدمته .

ففي الجزء الاول من هذا لبحث سوف اتحدث عن البيئة وعلاقة الانسان مع البيئة ،فالبيئة هي كل ما يحط من حول الانسان من موجودات كالهواء والماء والارض التي يسكن ويزرعها وكل الالكائنات الحيه ،فتلكه هي عناصرالبيئة التي يعيش فيها وهي الحيز الذي يمارس فيه حياته ويتفاعل نعها في مختلف الانشطة ,فالبيئة الطبيعية شئ منظمم وهي في توازن دقيق وضعه الخالق ،فالتوازن الدقيق القائم بين عناصر المختلفة كالماء والهواء والانسان كما ذكرت من قبل فلو ان هذا الالتوازن اليقيق اختل وحدث تغير في احدي عناصر فقد يدحث تاثير قد يصل الي ان يدمر الكون ويصبح غير صالح للعيش به.

وير العلماء ان هنا التوازن شي حقيقي وقائم فعلا بين العتاصر المكونة للبيءة وهم يعبرون عنة باسم النظم البيئي :   ecosystems 

 وهونظام متكامل يعيش فيه كل المساهيمن في التوازن تام ويعتمد كل منهم علي الاخر في جزء من حياته واحتيياجاته ويقوم كل منهم بمهمتع في هذا النظام خير قيام .

و في الوقت الراهن ادت كثرة استغلال الموارد الطبيعية وسوء استخدام التقنيات والكيماويات الحديثة الي ظهور العديد من المشكلات التلوث البيئي وعلي الرغم من ان البيئة قادره علي التخلص من بعض الملوثات وتحليلها ولكن اذا تجاوز التلوث حدا معينا تعجز البيئة عن التعامل معه وتظهر عليها اعراض التدهور .

ومما لا شك فيه ان التلوث هو من احدي افات القرن الحادي والعشرين لدرجة ان المدي بين التخلف والتقدم اصبح يقاس حماية البيئة من المخاطر ، فاننا نحتاج اليوم الي اخلاق وقواعد عصريه للحفاظ عليها من خلال التوعيه الحيويه. 

البيئة وعلاقتها بالانسان.

البيئة لفظة شائعة الاستخدام يدل علي نمط العلاقة بين البيئة و مستخدمها متل البيئة الصناعية والاجتماعية و السياسة فالترابط بين البيئة ومستخدمها يدل علي العلاقة البشرية مع تلك المجالات و قسم العلماء البيئة الي طبيعية اي لا دخلا للانسان بها كل الغابات والبحارو الصحراء والنبات والحيوان، فكل تلك الاشياء هي من مكونات البيئة الطبيعية وضعها الخالق لتناسب بعضه البعض في توازن دقيق ، والنوع الاخر هو البيئةهو البيئة  المشيدة وهي التي شيدها الانسان من نظم ومؤسات واستغلال الثروات الطبيعية كالارض الزراعية في خدمة تالك البيئة .فالبيئة بلنسبة للانسان هي كل ما يحيط بيه من عناصر المكونة للبيئة كالهواء والماء والحيوانات والانهار والارض وكيفية استخدامها في النشاطات المختلفة للانسان .                                             


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

7 نصائح لتعليم الأطفال العلوم

إن استلهام العلوم للأطفال في سن مبكرة أمر حيوي. إنه أبسط مما قد تظن. لا يجب أن يكون العلم أمرًا محيرًا. إنها تدور حولنا ، ويمكنك الاستفادة م...